الخميس، يناير 21، 2010

الأقمار الاصطناعية

satellite : a device in orbit above the Equator , Electronic signals from earth are bounced off transponder pads on it's surface , back to receiving dish on earth.

القمر الصناعي : هو جهاز في المدار فوق خط الاستواء ، يبث وينقل حزمة من الترددات الالكترونية منها إلى الطبق المستقبل في الأرض والعكس.





الأقمار الاصطناعية

القمر الاصطناعي أو قمر الاتصالات هو جهاز فضائي يدور حول الأرض في مدار محدد، ويحمل القمر أجهزة لنقل إشارات الراديو، والبرق والهاتف، والتلفزيون. وترسل محطات على سطح الأرض تسمى المحطات الأرضية الإشارات إلى القمر الاصطناعي الذي يبث الإشارات بدوره إلى محطات أرضية أخرى.

في عام 1960م أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول قمر اصطناعي أطلق عليه اسم ( الصدى ) وقامت أقمار الاتصالات الاصطناعية بنقل الرسائل لأول مرة بين المحطات الأرضية. وكانت الإشارة التلفازية قبل ذلك الوقت تنقل بواسطة أبراج لتقوية الإشارة التلفازية أو عن طريق الكيبل.

و في عام 1963م أطلق قمر ( سينكوم2) وهو أول قمر يوضع في مدار تزامني بالنسبة للأرض. وكان ( انتلسات 1) أول قمر عالمي لغرض الاتصالات أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية عام 1965م وتم وضعه فوق المحيط الأطلسي لنقل الإشارات الهاتفية والتلفزيونية بين أمريكا الشمالية وأوروبا.

وبحلول ثمانينيات القرن العشرين الميلادي أصبحت أقمار الاتصالات جزءا أساسيا من الاتصالات العالمية، وتم تصميم وبناء محطات أرضية اصغر ذات هوائيات يمكن وضعها على أسطح المنازل لاستقبال البث المباشر هو ما يعرف باسم ( الأطباق اللاقطة) أي التي تقوم بالتقاط إشارات الأقمار الاصطناعية وتحويلها إلى صورة مرئية ومسموعة عبر أجهزة التلفزيون والراديو.

وتشكل الأقمار الصناعية الثورة الخامسة في عالم الاتصال الإنساني بعد الثورة الأولى التي تمثلت في اكتشاف الكلمة المنطوقة، والثانية التي بدأت باختراع الكتابة، والثالثة التي تلت اختراع الطـباعة، والرابعة التي نتجت عن اكتشاف وتطور الإلكترونات التي ولدت معها الهاتف والبرق والراديو، ثم أعقبها نقل الصور بخطوط المواصلات السلكية، وبعد ذلك تحركت الصورة على شاشة السينما ثم صاحبها الصوت، وجاء التليفزيون بعدئذٍ وعرض صوراً متحركة ناطقة للأحداث وقت وقوعها .

وقد ساهمت الأقمار الصناعية في تحقيق التطور الذي نراه اليوم في تكنولوجيا الإعلام والمعلومات ولقد كان للتطور الكبير في تكنولوجيا الأقــمار الــــصناعية أثره الكــبـير فــي تطـور وتعـــدد أنواع البـــث الإذاعــي والتليفزيوني ما بين البث مـــن جهـــة إلى أخـــرى، إلــــى الـــبث من الأقــمار

الـصناعية مباشرة إلى مشاهدي التليفزيون في منازلهم

وقد تطورت وسائل الاتصال مع نهاية القرن العشرين تطوراً كبيراً، وانتشرت انتشاراً واسعاً، وأصبحت قوة طاغية ومؤثرة في حياة الإنسان المعاصر، حتى أنه أصبح من الصعب عليه أن يقضي يومه دون أن يقرأ كتاب، أو يطالع دورية، أو يستمع إلى فقرة إذاعية، أو يشاهد برنامجاً تليفزيونياً، أو يتابع حملة صحفية . أو يشهد فيلماً سينمائياً.

وقد حققت وسائل الاتصال الجماهيري نجاح هائل في قوة جذب وإبهار لجميع المتلقين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق