الجمعة، يناير 08، 2010

مميزات التلفاز

Why Tv an eye-catching ?

Because it's speed and visual punch.

لماذا يتميز التلفاز بلفت الانتباه ؟

لأنه سريع ومرئي.




مميزات التلفاز

Features of Television

لقد تميّز التليفزيون (TV) عن باقي وسائل الاتصال الجماهيري (Means of mass communication) و نال حظا ً كبيرا ً من الجماهير (Audience) المتابعة له بشكل مستمر , وهم في ازدياد مستمر فالأسباب كثيرة حيث يعتبر التليفزيون أقرب الوسائل للاتصال الشخصي (personal contact) و ذلك لاستغراقه لحاستيّ السمع و البصر معاً (Hearing and the sight) , فهو يستخدم الصوت و الصورة و الحركة ً , فهو بذلك يشد المشاهد ويجذب انتباهه و رغم أنه يعتبر من سلبياته إلا أنه يعتبر أيضا ً ميزة من المميزات الأساسية له ,لأن الانتباه للرسالة الإعلامية (Message) يساعد على فهمها وتذكرها بشكل ٍ جيّد , وهما أمران مهمان تسعى كلّ وسائل الإعلام –بشتى الطرق- لجذب الانتباه إليه , إلى جانب أن التليفزيون يكون أكثر مقدرة على الإقناع لأن المشاهد يتعرض له دائما ً وبشكل مستمر خاصة إذا كانت برامجه (Programs) المنبثة هادفة وجذابة ومتنوعة لا يمل منها المشاهد وهذا الأمر له أهميته .

فمن الأمور التي يجب أن تُراعى في الرسالة (Message ) أن تكون متنوعة في المفردات في البرامج , و أن تتضمن الرسالة على اهتمام المتلقي ومصالحه (Attention) , و أن تتضمن الاستمالات الثلاث : أولها الاستمالة العاطفية (Emotional) التي تخاطب مشاعر وقيم وعواطف الجماهير , و الاستمالة العقلية (Mental) التي يستخدم فيها المنطق , والأرقام و الإحصائيات (Statistics) و الشواهد التجريبية لتأييد هذه الرسالة , وأخرها استمالة التخويف والتي تخاطب غريزة الخوف (Fear) عند المتلقي

أيضاً يجب مراعاة نقطة مهمة جداً في الرسالة أنّ المواد التي تبدأ هي التي يتم تعلمها بشكل ٍ أفضل بعد ذلك المواد التي تأتي بها النهاية أما التي في الوسط فإنها الأقل منزلة من حيث التعلم .

أيضا ً يعتبر التلفاز من الأسباب(Causes) التي تبث الثقافة الجماهيرية التي تعني رفع المستوى الفكري و الروحي و السلوكي للجماهير كافة فهو موجّه لعدد من الفئات المتنوعة و المختلفة في ( العمر , النوع , الوضع الاجتماعي , الدخل , الانتماء الديني ) فهي تخاطب فئة بالأسلوب و المستوى الذي تفهمه وتفيده ,فهو يخاطب المتعلم غير ما يخاطب الأميّ و يخاطب الكبير غيّر ما يخاطب الصغير , فإنه يساهم في ترقية الاهتمامات ويحسّن من أنماط السلوك إذا تولى أمره أناس مخلصون مدركون للدور الخطير الذي يقوم به .

من مميزاته أنّه يُطلع الجماهير على ما يدور حولهم من أخبار () حيث أنه يخاطب أكثر من حاسة (Sense) , غير أنه يتخطى الحواجز الجغرافية و البيئية و السياسية بالإضافة أنه يجمع أكثر من وسيلة من وسائل الإعلام حيث أنه يجمع مابين (السينما و المسرح و الراديو و الصحيفة) ويقدمها بطرق مرنة وجذابة تستقطب (Attract) الجماهير ويكون قادراً في أغلب الأحيان على إقناعهم لنقله للحقيقة(fact) لنقله للأحداث بالصوت بالصورة , بالإضافة إلى يبث برامج اجتماعية (Social) ثقافية (Cultural) لها مطلب جماهيري و برامج ترفيهية (Entertainment) في إتاحته لنقل الأماكن (Places) و المدن (Cities) و المتاحف (Museums) التي لم يتسنى للمتلقّي زيارتها , أيضاً يمكن استخدامه تعليمياً (Education) و ذلك في القاعات الدراسة

فالواجب على القائمين بالاتصال أن يراعوا صفات الجمهور السيكوغرافية (الذكاء , السلوك , الآراء ,القلق , الانفتاحية , الثقة بالنفس) فمعرفة هذه الخصائص من قِبل القائمين مهم جداً في عملية الإقناع (Persuasion) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق