الجمعة، يناير 08، 2010

مقوّمات الصحف

what is the challenge of advertising?

free-distribution newspapers operate on the economic principle that the cost of producing and giving away their copies can be more than offset , and profit earned by income from advertising

ما هو التحدي الذي يواجه الإعلانات ؟

توزيع الصحف الحرة تعمل على مبدأ الاقتصادية أن تكلفة إنتاج والتخلي عن نسخهم يمكن أن يكون أكثر من تعويض ، والأرباح التي حصل عليها الدخل من الإعلانات.

مقوّمات الصحف

تعتبر الإعلانات الممول الرئيسي لوسائل الإعلام عامة وللصحف بشكل خاص ؛ فالإعلان للكثير من الصحف ما بين 75%-90% من الدخل الإجمالي , وفي بعض الصحف تزيد نسبة المساحة الإعلانية عن 50%من إجمالي محتوى الصحيفة , سعر الإعلان التي تحدده الصحيفة و حجم توزيعها يلعبان دوراً كبيراً في تحديد مقدار دخلها الإعلاني من سوق معيّن , و المصدر الثاني للدخل بالنسبة للصحيفة هو التوزيع .

يعرف التوزيع (Circulation ) بأنه إجمالي عدد النسخ المباعة من الصحيفة , وفي حالة الصحف المجانية عدد النسخ الموزعة من الصحيفة سواء يومية أو أسبوعية أو شهرياً, وفقاً لتكرار صدور الصحيفة .

وتكمن أهمية التوزيع في تأثيره المباشر على حجم الإعلانات الذي تستطيع الصحف الحصول عليه , فارتفاع أرقام التوزيع يعكس ارتفاع عدد قراء الصحيفة و انتشارها و الذي بدوره يعني للمعلن اختراقاً أكبر (Penetration) يجعل بإمكانه إيصال رسالته الإعلانـــية لأكبر عدد ممكن من القراء ,, الإعلان من ناحية أخرى

دقة تحديد أرقام توزيع الصحيفة هو أمر مهم للأسباب التالية :

1- أرقام التوزيع تعتبر أحد أهم الأسباب التي يتخذ بموجبها المعلن قراراً إما الإعلان أو عدم الإعلان في هذه الجريدة .

2- توفر للصحيفة نفسها قاعدة للتنبوء بالدخل .

3- أرقام التوزيع تتيح للصحيفة اكتشاف أسواق جديدة أو اتخاذ إجراءات لتحسين المبيعات و اجتذاب قرّء جدد في المناطق ذات التوزيع المنخفض.

هنالك عدة أنواع للإعلان :

· الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الإطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات

· الإعلان الغير مباشر ومنها الكتيبات و المطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم

· الإعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض و الإعلانات على جوانب الحافلات العامة

· الإعلانات المسموعة وهي الإعلانات الإذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي

· الإعلانات المسموعة / المرئية وهي إعلانات التلفاز وهي الأكثر انتشاراً الآن وكذلك إعلانات دور السينما.

· الإعلانات على الشابكة إنترنت ، وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت إعلاناتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.

· الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.

أما بالنسبة من يقوم بالإعلان :

· وكالات الإعلان المستقلة

· أقسام الإعلان بالشركات الكبرى

· أقسام العلاقات العامة بالشركات والمؤسسات

· الجرائد والمجلات ودور النشر

· المكاتب المتخصصة في الإعلان

فالعاملون في هذه الوكالات الإعلانية هم من يكتبون الإعلانات , أيضاً هنالك من يكتبها غيرهم وهم :

§ مسئولو التخطيط الاستراتيجي والأبحاث التسويقية

§ مصممو الإعلانات

§ كتاب النصوص الإعلانية وكتاب الأغاني

§ المخرجون الفنيون

§ مسئولو الطباعة

§ المخرجون

§ المصورون

§ مسئولو خدمة العملاء Client Servicing : ويقوم كل واحد منهم برعاية مصالح شركة معينة وإدارة شؤونها الإعلانية وعملهم يقتضي التنسيق بين جهود كل هؤلاء من أجل إخراج العمل في الوقت وطبقاً للميزانية المحددة من قبل العميل·

§ الموديلات أو الممثلون الذين يظهرون في الإعلانات المطبوعة أو التلفزيونية وهم يعملون بالقطعة وليس لهم وظيفة ثابتة بالوكالة- وقد يكونون من المشاهير الذين يتم الاستعانة بهم لقاء أجر كبير ، يفوق مشاركتهم في عمل فني·

§ المنسقون الإعلانيون الذين يكونون على اتصال دائم بوسائل الإعلام للتنسيق حول نشر وعرض الإعلانات

§ المحاسبون الذين يصدرون الفواتير الخاصة بكل خدمة من الخدمات ويتابعون حساباتها مع مسئولي خدمة العملاء

§ موظفو المتابعة والتنسيق الإعلامي ، ومهمتهم متابعة الإعلانات في الجرائد ووسائل الإعلام ، لصالح قسم المحاسبة وقسم الأبحاث التسويقية بالوكالة

§ مسئولو العلاقات العامة والمندوبين الذين يقومون بتخليص و إنهاء الإجراءات الرسمية ومنها تصاريح النشر ··إلخ

فالإعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه ، فمع التطور الكبير الذي أحدثته الحواسيب في عالمنا اليوم ، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية و الإعلان فأصبح تصميم الإعلانات و إخراجها به من التطور و الجاذبية الشيء الكثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق