الجمعة، يناير 08، 2010

أثر وسائل الإعلام في تشكيل الأفكار

Cognitive Aspect of Mass Communication : the Effectiveness of Media in Shaping Thoughts.

الجانب المعرفي لوسائل الاتصال: أثر وسائل الإعلام في تشكيل الأفكار.

أثر وسائل الإعلام في تشكيل الأفكار

لوسائل الإعلام وظائف كثيرة ودور كبير في عملية توعية وتثقيف وتنوير(Enlightening) المجتمع " الثقافة الجماهيرية" بالأسلوب والمستوى الذي يفهمه المتلقين (Audience سواءً أكانوا متعلمين أو نالوا جزءً يسيراً من التعليم أو حتى لمْ ينالوا حظاً من التعليم بكافة أعمارهم صغارا أو راشدين.

ومن خلال الوسيلة ( Medium)، سواء أكانت مقروءة، مسموعة، أو سمعية بصرية (Audio-Visual )، فهي تبث المعلومة والخبر وتفسرهما وتعلق عليهما. كذلك لديها القدرة على مناقشة قضايا المجتمع وطرح الحلول لها، والأهم من ذلك أن بإمكانها تشكيل أفكار المتلقين، وصياغة مفاهيم جديدة لهم. مع قدرتها أيضا على تغيير أفكارهم ومفاهيمهم القديمة وتعديلها والإضافة لها. فمثلاً مرض أنفلونزا الخنازير (H1 N1)، لم يكن لدى غالبية الجمهور العام أي فكرة عن هذا المرض، ناهيك عن أسبابه وعن أعراضه وطرق الوقاية منه وكيفية علاجه الخ...

إذن فالمقصود هنا، أن قيام وسائل الإعلام بدور تعريف الجماهير بمرض أنفلونزا الخنازير، وإخبارهم عن مدى خطورته وكيفية الوقاية منه؛ قامت بتوجيه أفكار الجمهور نحوه وبيّنت أبعاده. وهكذا هوا الحال في أي مشكلة أو قضية تركز عليها وسائل الإعلام. حيث قامت وسائل الإعلام (Media) بتوعية المجتمع عن طريق نشر الإعلانات (Advertisements) , وبرامج التوعية الصحية ( health awareness )، في مختلف الوسائل وإقامة حملات إعلامية (Media Campaigns )، توعوية (Guides)، عن هذا المرض. فوجدت من الجمهور تفاعل و استجابة من ناحية الوقاية من المرض بشتى الطرق والوسائل، فعملية صياغة الأفكار من قِبل وسائل الإعلام للجمهور (Formulating Ideas in Mass Communication) عملية صعبة ولكنها ليست بالغير ممكنة، إذا كانت الأفكار والموضوعات المطروحة جديدة على الجمهور وتخاطب غريزتي الخوف أو الطمع لديه، وبنفس الوقت تكون مكثفة ومركزة. إذ أنّ خلو ذهن المتلقي (Receiver) للرسالة الإعلامية (Massage) عن موضوع ٍ ما يجعله أكثر شغفاً واقتناعاً بها ، وهذا ما أثبته علماء النفس- اجتماعي، حيث أوضح وزير الدعاية النازي (جوزيف جوبلز) هذا المعنى بقوله " إن صاحب الكلمة الأولى في أي قضية من القضايا هو صاحب الكلمة العليا دائماً " وفي هذا تنويه إلى أهمية الزمن في مجال الإعلام.

فالإسراع ببيان الرأي حول قضية معينة من القضايا المستجدة يفيد كثيراً في تفكير الناس خاصة إذا كان الرأي هوا الصواب .

أما بالنسبة لعملية تغيير – الأفكار والمعتقدات – للجماهير فإنها تحتاج لعملية وقت وجهد كبير وأن لا يتعرض رجل الإعلام لدين أو مذهب ما بالإيذاء في معتقداتهم والسخرية منها بل يبدأ بالإصلاح الأخلاقي (Reforming Ethical ) والاجتماعي (Social) والاقتصادي (Economics ). إذن تحتاج عملية تغيير الأفكار والمفاهيم لدى الجماهير إلى إعلاميين محترفي جداً (Professionals). أما بالنسبة للجمهور فإنه لا يستسلم لهذه الوسائل بسهولة حيث يحتاج إلى تركيز الانتباه حول أي موضوع من الموضوعات المطروحة ذات الأهمية بالنسبة له، لتحوز على تركيزه ويتفاعل معها (Indoctrination).

فالواجب على القائمين على وسائل الاتصال الجماهيرية، تنقية المواد التي ستقدم للجماهير وتحرّي الصدق (Credibility)والموضوعية (Subjectivity) والأمانة ( Honesty)في كل ما يقدمونه، حيث إعادة صياغة أفكار الجماهير أسهل بكثير (Easier)، من تغييرها. كما يجب عليهم أيضاً اختيار مواضيع (Subjects) إعلامية جيدة وهادفة (Meaningful)، ومناسبة ( Appropriate)، لكل فئة من فئات المجتمع , فما يقدم للأطفال غير ما يقدم للبالغين وغير ما يخصص للمثقفين وطرق التقديم مختلفة لكل فئة منهم فمثلا إذا كانت البرامج موجهة إلى الفئة التي لم تنال حظا من التعليم تكون عَبر التلفزيون وعلى صيغة مسلسلات تلفزيونية مستقاة من قصة يكتبها مفكّر (Thinker)أو أديب (author) يتولى كتابتها وإذا كانت موجه للمثقفين (Intellectuals) تكون عن طريق برامج (Special Programs)، ذات مستوى فكري جيد. كإجراء مقابلات (Interviews )مع أحد المفكرين. ومن المهم جداً مراعاة ( Take in to Consideration)، اختيار الوسائل الإعلامية لكل فئة من شرائح المجتمع ( Segments of Society). فالوسائل السمعية والسمعية البصرية تستقطب (attract)، صغار السن وذوي الثقافة المحدودة. أما الوسائل المطبوعة كالصحف (News Papers )، فإنها تستأثر باهتمام المثقفين. والأهم من ذلك فيجب بأن تستفيد وسائل الأعلام من استقبال الاستجابات – التغذية الراجعة - (feedback)، أي ردود الأفعال لدى الجمهور المستقبل لرسائلها ، لمعرفة مدى تأثيرها على أفكار الجماهير وقدرتها على إقناعها ( (Convinceومدى التغيير(Change)، الذي أحدثته وسائل الإعلام. كما أنه من المهم كذلك تتبع وسائل الأعلام للعوائق والعراقيل ( Obstacles ) التي واجهت ( Faced ), أداء مهماتها، حتى يتسنى للقائمين على عليها معالجتها (( Take Care of Them،وبذلك تكتمل العملية الإعلامية (Media Processing ), وتتحقق أهدافها ( Aims Their).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق