الجمعة، يناير 08، 2010

الصحافة الورقية والإلكترونية.. تكامل أم مواجهة؟

could the E.N.P replace traditional N.P?-

- news deliver into the home on the family television screen –would replace the traditional newsprint from have largely been withdrawn .

these programs , however ,supplement the daily newspaper rather than replace it .




- هل من الممكن أن تحل الصحيفة الإلكترونية محل الصحيفة الورقية التقليدية ؟

وصلت الأخبار للجميع عبر شاشات التلفاز وأصبحت بديلاُ واسعاً ومنتشراً أكثر من الصحف التقليدية و هذه البرامج تعتبر مكملة للصحيفة اليومية بدلا من أن تحل محلها.









الصحافة الورقية والإلكترونية.. تكامل أم مواجهة؟

أثبتت الدراسات والتاريخ أن نشأة أي وسيلة إعلامية جديدة لا تلغي ما سبقها من وسائل ، فالمذياع لم يلغ الصحيفة والتلفاز لم يلغ المذياع ... الخ ، ولكن الأمر المؤكد كذلك أنه يخصم الكثير من جمهوره ويغير أنماط استخدامه وفقاً لإمكانيات الوسيلة الجديدة , وبالرغم من هذه الحقيقة العلمية إلا أن ظهور الإنترنت ومن بعده الإعلام الإلكتروني فرض وسيفرض واقعاً مختلفاً تماماً ، إذ أنه لا يعد تطويراً فقط لوسائل الإعلام السابقة وإنما هو وسيلة احتوت كل ما سبقها من وسائل ، فأصبحت هناك الصحافة الإلكترونية المكتوبة ، وكذلك الإعلام الإلكتروني المرئي والمسموع ، بل إن الدمج بين كل هذه الأنماط والتداخل بينها أفرز قوالب إعلامية متنوعة ومتعددة بما لا يمكن حصره أو التنبؤ بإمكانياته , حيث يثير مستقبل الصحافة المطبوعة "الورقية" كثيرا من الجدل في العالم في مواجهة الصحافة الإلكترونية "الإنترنت" التي تزحف على المؤسسات الإعلامية حيث يتكهن بعض الباحثين بزوال وانهيار مؤسسات صحافية كبيرة وتراجع بعضها الآخر إلى الوراء بسبب تخلفها عن اللحاق بركب الثورة التكنولوجية، فيما يرى آخرون مستقبل الصحافة في الصحافة الإلكترونية والرقمية.

فالصحافة الإلكترونية أنها في الغالب تتبع الحرية الكاملة التي يتمتع بها القارئ والكاتب على الإنترنت بخلاف الصحافة الورقية التي تكون بالعادة قد تم تعديل مقالاتها من قبل الناشر لأكثر من مرة حتى يكون وفقاً لسياسة الصحيفة و الأجندة التي يتبعها الصحفي في اختيار مقالاته , فهذه المميزات تدفع بالصحافة الإلكترونية إلى الأمام
وهنالك مميزات عديدة للصحافة الإلكترونية ومنها:
1- السرعة في تلقي الأخبار العاجلة وتضمين الصور وأفلام الفيديو مما يدعم مصداقية الخبر.
2- سرعة وسهولة تداول البيانات على الإنترنت بفارق كبير عن الصحافة الورقية التي يجب أن تقوم بانتظارها حتى صباح اليوم التالي.
3- حدوث تفاعل مباشر بين القارئ والكاتب حيث يمكنهما أن يلتقيا في التو واللحظة معاً.
4- "التفاعلية"إذ أتاحت الصحافة الإلكترونية إمكانية المشاركة المباشرة للقارئ في عملية التحرير من خلال التعليقات التي توفرها الكثير من الصحف الإلكترونية
5-التكاليف الباهظة لإصدار صحيفة ورقية في مقابل مبالغ مالية قليلة لإصدار الصحيفة الإلكترونية الأمر سوى مبالغ مالية قليلة لتصدر الصحيفة الإلكترونية بعدها بكل سهولة.

6- عدم حاجة الصحف الإلكترونية إلى مقر موحد لجميع العاملين إنما يمكن إصدار الصحف الإلكترونية بفريق عمل متفرق في أنحاء العالم.

7- غياب الأنظمة واللوائح والقوانين في الصحافة الإلكترونية وهو ما نحتاجه ونسعى للحصول عليه بعكس الصحافة المطبوعة

بينما هنالك تحديات و صعوبات تواجه الصحافة الإلكترونية ومنها:
1- تعاني الكثير من الصحف الإلكترونية صعوبات مادية تتعلق بتمويلها وتسديد مصاريفها.
2- غياب التخطيط وعدم وضوح الرؤية المتعلقة بمستقبل هذا النوع من الإعلام.
3- ندرة الصحفي الإلكتروني.
4- عدم وجود عائد مادي للصحافة الإلكترونية من خلال الإعلانات كما هو الحال في الصحافة الورقية حيث أن المعلن لا يزال يشعر بعدم الثقة في الصحافة الإلكترونية.

لكن نستطيع القول بأن الصحافة الرقمية ألغت الحدود الجغرافية بين الدول وساعدت على تبادل المعلومات والأفكار بين الشعوب بعضها البعض بعكس الصحافة المطبوعة , الصحافة الرقمية عززت من قيم الحرية و الديمقراطية ودعمت مفاهيم الإخاء والمساواة وحقوق الشعوب والسلام المبني على العدل مقارنة بالصحافة المطبوعة التي لم تبرز هذا الدور, الصحافة الرقمية عملت على إبراز الحقائق كاملة وتوثيقها في التو ومن مصادر مختلفة بعكس الصحافة المطبوعة التي تمارس نوعا من الفلترة (الترشيح ) للأخبار والمعلومات , الصحافة الرقمية حولت نظام المركزية السائد في الصحافة المطبوعة إلى لامركزية حيث أن كل فرد يمثل بذاته صحيفة مستقلة خاصة به , بالإضافة إلى أن الكتابة الرقمية من حيث الصياغة تتميز بالتكثيف والإيجاز والتركيز على الأهم بينما الصحافة المطبوعة تعتمد على أساليب الصياغة الكلاسيكية , أيضاً الصحافة المطبوعة تستخدم العناصر الطباعة من ورق و حبر ومطبعة وقد تستخدم عناصر النص والصورة والألوان في مزيج إخراجي بينما الصحافة الرقمية تستخدم إلى جانب النصوص و الصور والألوان عناصر "المالتيمديا".

وفي الختام الأكيد أن الإعلام كوسيلة لن ينقرض، وستظل غايته موجودة لتعبر عن رغبات الجماهير وتطلعاتها وأخبارها، سواء كانت عبر وسائله المقروءة أو المرئية أو المسموعة أو الإلكترونية أو عبر أي منتج جديد,و التطورات المتلاحقة في المشهد الصحفي الدولي سريعة للغاية، وفيما يتزايد الجدل بخصوص إقصاء الصحافة الإلكترونية لنظيرتها المطبوعة فلقد توصلنا بعد هذا البحث إلى أن التقنية الجديدة تعد ضمانا لانتعاش مستقبل صناعة الصحافة. وسواء تضمنت الوسائل الجديدة لهذه الصناعة التليفزيون التفاعلي أو خدمات الكمبيوتر المباشرة، أو تقنية الأقراص المدمجة أو أية تقنيات ناشئة، فإن الجرائد يجب أن تحفظ مكانها كمصدر أولي للمعلومات بغض النظر عن الوسيلة التي تقوم بتوصيل المعلومات من خلالها

وبذلك لن يلغي أحد الآخر لكنه سيتميز عن سواه و هذا حق و مطلب . فما يميز الصحافة الإلكترونية أمر جديد بل و غريب على العرب على الأقل في العصر الحديث , هذا الغريب هو جرأة الكلمة , وهنا نستطيع القول أن الصحافة الإلكترونية العربية مرشحة لمزيد من حقن الحرية و الشفافية

وكلاهما أي الصحافة الإلكترونية والورقية مكملتان للحركة الصحفية ومضيفتان لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق