الثلاثاء، يناير 19، 2010

نظرية حارسة البوابة

Gate keeping :selection or rejection of a news item or other materials by a media editor or manager.

حارس البوابة : عملية انتقاء أو رفض الأخبار و بعض العناصر و المواد الأخرى بواسطة رئيس أو المدير التحرير

نظرية حارسة البوابة

نظرية حارسة البوابة هي عملية تتم من خلالها ترشيح الأفكار و المعلومات القابلة للنشر و يرجع الفضل إلى " كيرت لوين" عالم النفس النمساوي حينما قام بتطوير ما يعرف بنظرية "حـارس البوابة الإعلامية "( Gate keeper ) .حيث يرى فيها أنه على طول الرحلة التي تقطعها المادة الإعلامية حتى تصل إلى الجمهور المستهدف فإنها توجد بوابات يتم فيها اتخاذ القرارات فيما سيدخل و يخرج , وكلما طالت المراحل التي تقطعها الأخبار حتى تظهر في الوسيلة الإعلامية ازدادت البوابات التي يصبح فيها من سلطة فرد أو عدّة أفراد تقــرير ما إذا كانت هذه الرسالة ستعرض بنفس الشكل أو يتم إدخال تعديلات عليها .

فحراس البوابة هم الصحفيون الذين يقومون بجمع الأخبار من مواقع الأحدث , وأيضاً مصادر الأخبار من وكالات أنباء و مراكز المعلومات التي تزود المهتمين و الصحافيين بالأخبار أيضاً المحررين المقيمين في المؤسسات الإعلامية .

إذن هذه النظرية تتلخص في أن الرسالة الإعلامية تمر بمراحل عديدة وهي تنتقل من المصدر حتى تصل إلى المتلقي , وتشبه هذه المرحلة السلسلة المكونة من عدة حلقات , أي وفقاً لإصلاح نظرية المعلومات , فالاتصال هو مجرّد سلسة متصلة الحلقات .

فأبسط أنواع هذه السلاسل هي سلسلة الاتصال المواجهي بين فردين أو الاتصال الشخصي , ولكن هذه السلاسل في حالة الاتصال الجماهيري فالسلسلة تكون طويلة ومعقدة , فإننا نجد تشوّه في المادة الإعلامية فالمادة عند خروجها لا تشبه المادة عند دخولها إلا في نواح قليلة ؛ لكثرة البوابات فيها .

و المجتمع الذي ترتفع فيه نسبة المتعلمين ودرجة التصنيع يزداد اعتماده على سلاسل وسائل الإعلام الطويلة و المعقدة و الكثيرة البوابات ,,أما المجتمع الذي تنخفض فيه نسبة التعليم ودرجة التصنيع فتنتقل فيه غالبية المعلومات عن طريق سلاسل الاتصال الشخصي القصيرة و القليلة البوابات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق